Bacaan Tahlilan dalam Bahasa Arab, Latin, dan Terjemahannya

Bacaan Tahlilan dalam Bahasa Arab, Latin, dan Terjemahannya


Bacaan Tahlilan dalam Bahasa Arab, Latin, dan Terjemahannya
Ilustrasi.(MI/Amir MR)

DALAM masyarakat muslim di Indonesia, sudah menjadi tradisi mengadakan tahlilan kala ada saudara yang meninggal dunia. Hal ini juga dilakukan sebagian para ulama saleh terdahulu. Ini karena tahlilan hukumnya sunah atau dikerjakan berpahala dan ditinggalkan tidak berdosa.

Nah, bagi keluarga yang ingin membacakan doa tahlilan tentu diperbolehkan selama tidak memberatkan dan diniatkan untuk bersedekah bagi arwah saudaranya. Bagaimana bacaan tahlilan jika ingin kita baca? 

Berikut bacaan tahlilan yang dapat kita amalkan sebagaimana dilansir NU On-line. Sejatinya ada beberapa bacaan tahlilan dalam kalangan NU, tetapi perbedaannya tidak banyak.

Baca juga : Dua Doa Nisfu Sya’ban dan Ibadah di Malam Itu

1. Mengirim bacaan Surat Al-Fatihah.

إِلَى حَضْرَةِ النَّي الْمُصْطَفَى سَيّدِنَا عُهْدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالِهِ وَأَزْوَاجِهِ وَأَوْلَادِهِ وَذُرِّيَّاتِهِ الْفَاتِحَةُ

Ila hadhratin nabiyyil musthafaa sayyidinaa Muḥammadin shallallaahu ‘alaihi wa sallama wa aalihi wa azwaajihi wa awlaadihi wa dzurriyyaatihi al-faatihah.

Kepada yang terhormat Nabi Muhammad, segenap keluarga, istri-istrinya, anak-anaknya, dan keturunannya. Bacaan Al-Fatihah ini kami tujukan kepada Allah dan pahalanya untuk mereka semua. Al-Fatihah.

ثُمَّ إِلَى حَضْرَةِ إِخْوَانِهِ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِينَ وَالْأَوْلِيَاءِ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَالصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَالْعُلَمَاءِ الْعَامِلِينَ وَالْمُصَنِّفِينَ الْمُخْلِصِينَ وَجَمِيع الْمَلَائِكَةِ الْمُقَرَّبِينَ، خُصُوصًا إِلَى سَيِّدِنَا الشَّيْخ عَبْدِ الْقَادِر الجيلاني وَخُصُوصًا إِلَى مُؤَسَّسِي جَمْعِيَّةِ نَهْضَةِ الْعُلَمَاءِ الْفَاتِحَةُ

Tsumma ilaa hadhrati ikhwaanihi minal anbiyaa i wal mursaliin wal auliyaa i wasy syuhadaa i wash shaalihiin wash shahaabati wat taabi’iin wal ‘ulamaa’il ‘aamiliin wal mushannifinal mukhlishiin wa jamii’il malaa ikatil muqarrabiin, khushuushan ilaa sayyidinasy syaikh ‘abdil qaadir al-jiilaanii wa khushuushan ilaa muassisii jam’iyyah Nahdlatil Ulama, al-faatiḫah.

Baca juga : Tafsir Al-Fatihah Ayat 5 terkait Ibadah dan Meminta Pertolongan

Lalu kepada segenap saudara beliau dari kalangan pada nabi, rasul, wali, syuhada, orang-orang saleh, sahabat, tabi’in, ulama al-amilin (yang mengamalkan ilmunya), ulama penulis yang ikhlas, semua malaikat Muqarrabin, terkhusus kepada Syekh Abdul Qadir al-Jilani dan para pendiri organisasi Nahdlatul Ulama. Bacaan Al-Fatihah ini kami tujukan kepada Allah dan pahalanya untuk mereka semua. Al-Fatihah.

ثُمَّ إِلَى جَمِيعِ أَهْلِ الْقُبُورِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِيْنَ وَالْمُؤْمِنَاتِ مِنْ مَشَارِقِ الْأَرْضِ إِلَى مَغَارِبِهَا بَرْهَا وَبَحْرِهَا خُصُوصًا إِلَى آبَائِنَا وَأُمَّهَاتِنَا وَأَجْدَادِنَا وَجَدَّاتِنَا وَمَشَايِخِنَا وَمَشَايِحَ مَشَايِخِنَا وَأَسَاتِذَةِ أَسَاتِذَتِنَا وَلِمَنْ أَحْسَنَ إِلَيْنَا وَلِمَنِ اجْتَمَعْنَا هُهُنَا بِسَبَبِهِ الْفَاتِحَةُ

Tsumma ilaa jamii’i ahlil qubuuri minal muslimiina wal muslimaati wal mu’ miniina wal mu’ minaati min masyaariqil ardhi ilaa magharibihaa barrihaa wa baḫrihaa khushuushan ilaa abaa inaa wa ummahaatinaa wa ajdaadinaa wa jaddaatina wa masyaakhinaa wa masyaayikhi masyaayikhina wa asaatidzati asaatidzatinaa wa liman aḫsana ilainaa wa liman ijtama’naa haahunaa bisababihi, al-faatiḫah.

Kemudian kepada semua ahli kubur Muslimin, Muslimat, Mukminin, Mukminat dari Timur ke Barat, baik di laut dan di darat, khususnya bapak kami, ibu kami, kakek kami, nenek kami, guru kami, pengajar dari guru kami, mereka yang telah berbuat baik kepada kami, dan bagi ahli kubur/arwah yang menjadi sebab kami berkumpul di sini. Bacaan Al-Fatihah ini kami tujukan kepada Allah dan pahalanya untuk mereka semua. Al-Fatihah.

Baca juga : Enam Keutamaan Lailatulkadar, Waktu Terjadi, Tanda, dan Ibadahnya

إِلَى جَمِيعِ أَهْلِ الْقُبُوْرِ مِمَّنْ ذُكِرَتْ أَسْمَاؤُهُ فِي هذِهِ الرَّسَالَةِ حَضْرَةِ رُوح … وَحَضْرَةِ رُوح …. وَحَضْرَةِ رُوحِ … رَحِمَهُمُ اللهُ وَغَفَرَهُمْ الْفَاتِحَةُ

Tsumma ilaa jamii’i ahlil qubuuri mimman dzukirat asmaa uhu fi haadzihir risaalati, ḫadhrati ruuhi…, wa ḫadhrati ruuhi…, wa ḫadlrati ruuhi…, raḫimahumullaahu wa ghafarahum, al-faatiḫah.

Kemudian kepada semua ahli kubur, yang namanya disebutkan dalam risalah ini. Kepada…, dan kepada…, dan kepada…. Semoga Allah merahmati dan mengampuni mereka. Bacaan Al-Fatihah ini kami tujukan kepada Allah dan pahalanya untuk mereka semua. Al-Fatihah.

2. Membaca Surat Al-Ikhlas dan tahlil takbir.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَلَّ اللَّهُ اَحَدٌ، مَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدُ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا اَحَدٌ

Bismillaahir raḥmaanir rahiim(i), Qul huwallaahu aḥad, Allaahush shamad, lam yalid wa lam yuulad, wa lam yakul lahuu kufuwan ahad 3x.

Baca juga : Delapan Sunah Rasulullah SAW saat Mau Tidur

Dengan menyebut nama Allah yang maha pengasih lagi maha penyayang. Katakanlah (Muhammad), “Dialah Allah, Yang Maha Esa. Allah tempat meminta segala sesuatu. (Allah) tidak beranak dan tidak pula diperanakkan. Dan tidak ada sesuatu yang setara dengan Dia.” (3 kali).

لَا إِلهَ إِلَّا اللهُ وَاللهُ أَكْبَرُ

Laa ilaaha illaallaahu wallaahu akbar.

Tiada tuhan yang layak disembah kecuali Allah. Allah maha besar.

3. Membaca Surat Al-Falaq dan tahlil takbir.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ قُلْ اَعُوْذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِنْ شَرِ مَا خَلَقَ، وَمِنْ شَرِ غَاسِقٍ إِذَا وَقَتْ، وَمِنْ شَرِ النَّقْتُتِ فى الْعُقَدِ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ

Bismillaahir raḫmaanir raḫiim(i), Qul a’uudzu bi rabbil falaq, min syarri maa khalaq, wa min syarri ghaasiqin idza waqab, wa min syarrin naffaatsaati fil’uqad, wa min syarri ḫaasidin idzaa ḫasad.

Dengan menyebut nama Allah yang maha pengasih lagi maha penyayang. Katakanlah, “Aku berlindung kepada Tuhan yang menguasai subuh (fajar), dari kejahatan (makhluk yang) Dia ciptakan, dan dari kejahatan malam apabila telah gelap gulita, dan dari kejahatan (perempuan-perempuan) penyihir yang meniup pada buhul-buhul (talinya), dan dari kejahatan orang yang dengki apabila dia dengki.”

لَا إِلهَ إِلَّا اللهُ وَاللهُ أَكْبَرُ

Laa ilaaha illallaahu wallaahu akbar.

Tiada tuhan yang layak disembah kecuali Allah. Allah maha besar.

4Membaca Surat An-Nas dan tahlil takbir.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ اَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلهِ النَّاسِ، مِنْ شَرَ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجَنَّةِ وَالنَّاسِ

Bismillaahir rahmaanir raḥiim(i), Qul a’uudzu bi rabbin naas, malikin naas, ilahin naas, min syarril waswaasil khannaas, alladzii yuwaswisu fii shuduurin naas, minal jinnati wan naas.

Dengan menyebut nama Allah yang maha pengasih lagi maha penyayang. Katakanlah, “Aku berlindung kepada Tuhannya manusia, raja manusia, sembahan manusia, dari kejahatan (bisikan) setan yang bersembunyi, yang membisikkan (kejahatan) ke dalam dada manusia, dari (golongan) jin dan manusia.”

لَا إِلهَ إِلَّا اللهُ وَاللهُ أَكْبَرُ

Laa ilaaha illaallaahu wallaahu akbar.

Tiada tuhan yang layak disembah kecuali Allah. Allah maha besar.

5Membaca Surat Al-Fatihah.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، اَلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَلَمِينَ، الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، مُلِكِ يَوْمِ الدِّينُ، إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ، اِهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ، صِرَاطَ الَّذِيْنَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ

Bismillaahir raḫmaanir raḫiim(i), alḫamdu lillaahi rabbil ‘aalamiin, Ar raḫmanir raḫiim, maaliki yaumiddiin, iyyaaka na’budu wa iyyaka nasta’iin, ihdinash shiraathal mustaqiim, shiraatal ladziina an’amta ‘alaihim ghairil maghdhuubi ‘alaihim wa ladh dhaaaal liin. Aamiin.

Dengan menyebut nama Allah yang maha pengasih lagi maha penyayang. Segala puji bagi Allah, Tuhan semesta alam. Yang maha pengasih lagi maha penyayang. Yang menguasai hari pembalasan. Hanya kepada-Mu kami menyembah. Hanya kepada-Mu pula kami memohon pertolongan. Tunjukkanlah kami ke jalan yang lurus, yaitu jalan orang-orang yang telah Kauanugerahi nikmat kepada mereka, bukan jalan mereka yang dimurkai dan bukan pula jalan mereka yang sesat. Semoga Kaukabulkan permohonan kami.

6. Membaca Surat Al-Baqarah ayat 1-5.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ، الم، ذلِكَ الْكِتَبُ لَا رَيْتُ فِيْهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ، الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلوةَ وَمِمَّا رَزَقْتُهُمْ يُنْفِقُونَ، وَالَّذِينَ يُؤْمِنُوْنَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوْقِنُوْنَ، أُولَبِكَ عَلَى هُدًى مِّنْ رَّبِّهِمْ وَأُولَبِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

Bismillaahir rahmaanir rahiim(i), Alif Laam Miim, dzaalikal kitaabu laa raiba fiihi, hudal lilmuttaqiin, al ladzina yu’ minuuna bil ghaibi wa yuqiimuunash shalaata wa mimmaa razaqnaahum yunfiquun, wal ladziina yu’ minuuna bimaa unzila ilaika wa maa unzila min qablika, wa bil aakhirati hum yuuqinuun, ulaaaa ika ‘alaa hudam mir rabbihim wa ulaaaa ika humul mufliḫuun.

Dengan menyebut nama Allah yang maha pengasih lagi maha penyayang. Alif lam mim. Demikian itu kitab ini tidak ada keraguan padanya. Sebagai petunjuk bagi mereka yang bertakwa. Yaitu mereka yang beriman kepada yang ghaib, yang mendirikan shalat, dan menafkahkan sebagian rezeki yang kami anugerahkan kepada mereka. Dan mereka yang beriman kepada kitab Al-Qur’an yang telah diturunkan kepadamu (Muhammad صلى الله عليه وسلم) dan kitab-kitab yang telah diturunkan sebelumnya, serta mereka yakin akan adanya kehidupan akhirat. Mereka itulah yang tetap mendapat petunjuk dari tuhannya. Merekalah orang orang yang beruntung.

7. Membaca Surat Al-Baqarah ayat 163.

وَإِلَهُكُمْ إِلهُ وَاحِدٌ لَا إِلهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمٰنُ الرَّحِيمُ

Wa ilaahukum ilaahuw waahidul laa ilaaha illaa Huwar rahmaanur rahiim.

Dan Tuhan kalian adalah Tuhan yang maha esa. Tiada tuhan yang layak disembah kecuali Dia yang maha pengasih lagi maha penyayang.

8. Membaca Surat Al-Baqarah ayat 255 atau Ayat Kursi.

ٱللَّهُ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلْحَىُّ ٱلْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُۥ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُۥ مَا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ ۗ مَن ذَا ٱلَّذِى يَشْفَعُ عِندَهُۥٓ إِلَّا بِإِذْنِهِۦ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَىْءٍ مِّنْ عِلْمِهِۦٓ إِلَّا بِمَا شَآءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ ۖ وَلَا يَـُٔودُهُۥ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ ٱلْعَلِىُّ ٱلْعَظِيمُ

Allaahu laa ilaaha illaa huwal ḫayyul qayyuum(u). Laa ta’ khudzuhuu sinatuw wa laa nauum(u). Lahuu maa fis samaawaati wa maa fil ardh. Guy dzal ladzii yasyfa’u ‘indahuu illaa bi idznih(i). Ya’lamu maa baina aidiihim wa maa khalfahum. Wa laa yuḫithuuna bi syai in min ‘ilmihii illaa bimaa syaa a wasi’a kursiyyuhus samawaati wal ardh. Wa laa ya uuduhu ḫifzhuhumaa wahuwal ‘aliyyul ‘azhiim.

Allah, tiada yang layak disembah kecuali Dia yang hidup kekal lagi berdiri sendiri. Tidak mengantuk dan tidak tidur. Milik-Nya apa yang ada di langit dan di bumi. Tiada yang dapat memberikan syafaat di sisi-Nya kecuali dengan izin-Nya. Dia mengetahui apa yang ada di hadapan dan di belakang mereka. Mereka tidak mengetahui sesuatu dari ilmu-Nya kecuali apa yang dikehendaki-Nya. Kursi Allah meliputi langit dan bumi. Dia tidak merasa berat menjaga keduanya. Dia maha tinggi lagi maha agung.

9. Membaca istighfar.

أَسْتَغْفِرُ اللهَ الْعَظِيمَ ۳

Astaghfirullaahal ‘azhiim 3 x.

Saya mohon ampun kepada Allah yang maha agung (3 kali).

10. Membaca tahlil.

أَفْضَلُ الذِكْرِ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، حَيُّ مَوْجُوْدُ

Afdhaludz dzikri fa’lam annahu laa ilaaha illallaahu hayyun maujuud(un).

Sebaik-baik dzikir ketahuilah adalah lafal Laa ilaaha illallaah, tiada tuhan selain Allah, Dzat yang Mahahidup dan Wujud.

لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، حَيَّ مَعْبُوْدُ

Laa ilaaha illallaahu hayyun ma’buud.

Tiada tuhan selain Allah, Dzat yang Mahahidup dan disembah.

لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، حَيُّ بَاقٍ

Laa ilaaha illallaahu hayyun baaq.

Tiada tuhan selain Allah, Dzat yang Mahahidup dan kekal.

لا إله إلا الله ×١٠٠

Laa ilaaha illallaah 100x.

Tiada tuhan selain Allah (100 kali).

11. Membaca selawat Nabi Muhammad SAW.

اللَّهُمَّ صَلَّ عَلَى سَيّدِنَا مُحَمَّدٍ اللَّهُمَّ صَلَّ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ×۲

Allaahumma shalli ‘alaa sayyidinaa Muḥammadin, Allaahumma shalli ‘alaihi wa sallim.

Ya Allah, limpahkan rahmat takzim dan keselamatan kepada pemimpin kami, Nabi Muhammad (2 kali).

12. Membaca tasbih.

سُبْحَانَ اللهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ×۷

Subhaanallaahi ‘adada maa khalaqallaahu.

Mahasuci Allah sebanyak makhluk yang Allah ciptakan (7 kali).

سُبحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ ×۳۳

Subḫaanallaahi wa biḫamdihi subḫaanallaahil ‘azhiim.

Mahasuci Allah dengan segala pujian untuk-Nya. Mahasuci Allah yang Mahaagung (33 kali).

13. Membaca selawat Nabi Muhammad SAW.

اَللهُمَّ صَلَّ عَلَى حَبِيْبكَ سَيّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمْ  ×۲  

Allaahumma shalli ‘alaa habiibika sayyidinaa Muḥammadin wa aalihi wa shaḥbihi wa sallim 2x.

Ya Allah, limpahkan rahmat takzim dan keselamatan kepada kekasih-Mu, pemimpin kami, Nabi Muhammad, berikut keluarga dan sahabatnya (2 kali).

 اللَّهُمَّ صَلَّ عَلَى حَبِيْبِكَ سَيّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى الِهِ وَصَحْبِهِ وَبَارِكْ وَسَلَّمْ أَجْمَعِينَ

Allaahumma shalli ‘alaa habiibika sayyidinaa Muḥammadin wa ‘alaa aalihi wa shahbihi wa baarik wa sallim ajma’iin.

Ya Allah, limpahkanlah rahmat kepada kekasih-Mu, pemimpin kami, Nabi Muhammad, berikut keluarga dan sahabatnya. Limpahkanlah pula berkah dan keselamatan kepada mereka semua.

14. Doa.

الدعاء أعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَلَمِينَ، حَمدَ الشَّاكِرِينَ حَمْدَ النَّاعِمِينَ، حَمْدًا يُوَافِي نِعَمَهُ وَيُكَافِ مَزِيدَهُ، يَا رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ وَعَظِيمٍ سُلْطَانِكَ، اللَّهُمَّ صَلَّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحِمَّدٍ

A’uudzubillaahi minasy syaithaar rajiim, bismillaahir raḫmaanir raḫiim, alḫamdulillaahi rabbil ‘aalamiin, ḫamdasy syaakirin, ḫamdan naa’imiin, ḫamdan yuwaafii ni’amahu wa yukaafi u maziidah(u), yaa rabbanaa lakal ḫamdu kamaa yanbaghii lijalaali wajhika wa ‘azhiimi sulthaanika, allaahumma shalli ‘alaa sayyidinaa Muḫammadin wa ‘alaa aali sayyidinaa Muḫammadin.

Doa Aku berlindung diri kepada Engkau dari setan yang di rajam. Dengan nama Allah yang Maha Pengasih lagi Maha Penyayang. Segala puji bagi Allah, Tuhan seru sekalian alam, sebagaimana orang-orang yang bersyukur dan orang yang memperoleh nikmat sama memuji, dengan pujian yang sesuai dengan nikmatnya dan memungkinkan di tambah nikmatnya. Tuhan kami, hanya Engkau segala puji, sebagaimana yang patut terhadap kemuliaan Engkau dan keagungan Engkau. Ya Allah tambahkanlah kesejahteraan dan keselamatan kepada penghulu kami Nabi Muhammad dan kepada keluarganya.

اللَّهُمَّ تَقَبَّلُ وَأَوْصِلْ ثَوَابَ مَا قَرَأْنَاهُ مِنَ الْقُرْآنِ الْعَظِيمِ وَمَا هَلَّلْنَا وَمَا سَبَّحْنَا وَمَا اسْتَغْفَرْنَا وَمَا صَلَّيْنَا عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَدِيَّةً وَاصِلَةً وَرَحْمَةً نَازِلَةً وَبَرَكَةً شَامِلَةً إِلَى حَضَرَةِ حَبِيْبِنَا وَشَفِيْعِنَا وَقُرَّةِ أَعْيُنِنَا سَيّدِنَا وَمَوْلَانَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِلَى جَمِيعِ إِخْوَانِهِ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِينَ وَالْأَوْلِيَاءِ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَالصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَالْعُلَمَاءِ الْعَامِلِينَ وَالْمُصَنِّفِينَ الْمُخْلِصِينَ وَجَمِيعِ الْمُجَاهِدِيْنَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ رَبِّ الْعَلَمِيْنَ وَالْمَلَائِكَةِ الْمُقَرَّبَيْنِ، خُصُوصًا إِلَى سَيِّدِنَا الشَّيْخِ عَبْدِ الْقَادِرِ الْجَيْلَانِي، ثُمَّ إِلَى أَرْوَاحِ جَمِيعِ الْقُبُوْرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ مِنْ مَشَارِقِ الْأَرْضِ وَمَغَارِبِهَا بَرْهَا وَبَحْرِهَا خُصُوصًا إِلَى آبَائِنَا وَأُمَّهَاتِنَا وَأَجْدَادِنَا وَجَدَّاتِنَا، وَنَخَصُّ خَصُوصًا إِلَى مَنِ اجْتَمَعْنَا هُهُنَا بِسَبَبِهِ وَلِأَجْلِهِ

Allaahumma taqabbal wa aushil tsawaaba maa qara’ naahu minal qur aanil ‘azhiimi wa maa hallalnaa wamaa sabbaḫnaa wamastaghfarnaa wamaa shallainaa ‘alaa sayyidinaa Muḫammadin shallallaahu ‘alaihi wa sallamaa hadiyyatan waashilatan wa raḫmatan naazilatan wa barakatan syaamilatan ilaa ḫadhrati ḫabiibinaa wa syafii’inaa wa qurrati a’yuninaa sayyidinaa wa maulanaa Muḫammadin shallallaahu ‘alaihi wa sallamaa, wa ilaa jamii’i ikhwaanihi minal anbiyaa i wal mursaliina wal auliyaa i wasy syuhadaa i wash shaliḫiina wash shaḫaabati wat taabi’iinaa wal ‘ulamaa il ‘aamiliina wal mushannifiinal mukhlashiina wa jamii’il mujaahidiinaa fii sabiilillaahi rabbil ‘aalamiina wal malaa ikatil muqarrabiina, khushuushan ilaa sayyidinasy Syaikhi Abdil Qaadir al-Jiilaani, tsumma ilaa arwaahi jamii’i ahlil qubuuri minal muslimiinaa wal muslimaati wal mu’ miniinaa wal mu’ minaati min masyaariqil ardhi wa maghaaribihaa barriha wa baḫrihaa khushuushan ilaa aabaa inaa wa ummahaatinaa wa ajdaadinaa wa jaddaatinaa, wa nakhushshu khushuushan ilaa guy ijtama’na hahunaa bisababihi wa liajlihi.

Ya Allah, terimalah dan sampaikanlah pahala ayat-ayat Quranul ‘adhim yang telah kami baca, tahlil kami, tasbih dan istighfar kami, dan bacaan selawat kami kepada penghulu kami Nabi Muhammad dan kepada keluarganya. Sebagai hadiah yang bisa sampai, rahmat yang turun, dan berkah yang cukup kepada kekasih kami, penolong dan buah mata kami, penghulu dan pemimpin kami, yaitu Nabi Muhammad صلى الله عليه وسلم, kepada semua temannya dari para Nabi dan para Utusan, kepada para wali, pahlawan yang gugur (Syuhada), orang-orang yang salih, para sahabat, dan tabi’in (para pengikutnya); kepada para ulama yang mengamalkan ilmunya, para pengarang yang ikhlas, kepada semua pejuang di jalan Allah (membela agama-Nya), Allah raja seru sekalian alam; dan kepada para Malaikat muqarrabin, terutama Syekh Abdul Qadir al-Jilani, kemudian kepada ahli kubur, muslim yang laki-laki dan yang perempuan, mukmin yang laki-laki dan yang perempuan, dari dunia timur dan barat di darat dan di laut, terutama lagi kepada bapak-bapak kami, ibu-ibu kami, nenek-nenek kami yang laki-laki dan yang perempuan, lebih terutama lagi kepada orang yang menyebabkan kami sekalian berkumpul di sini dan untuk
keperluannya.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُمْ وَارْحَمْهُمْ وَعَافِهِمْ وَاعْفُ عَنْهُمْ، اَللَّهُمَّ أَنْزِلِ الرَّحْمَةَ وَالْمَغْفِرَةَ عَلَى أَهْلِ الْقُبُوْرِ مِنْ أَهْلِ لَا إِلهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَّسُوْلُ اللهِ

Allaahummaghfirlahum warḥamhum wa ‘aafihim wa’fu ‘anhum, allaahumma anzilir rahmata wal maghfirata ‘alaa ahlil qubuuri min ahli laa ilaaha illallaahu muhammadur rasuulullaahi.

Ya Allah ampunilah mereka, kasihanilah mereka, dan maafkanlah mereka. Ya Allah turunkanlah rahmat, dan ampunan kepada ahlul kubur yang ahli mengucapkan Laa ilaaha illaallah, Muhammadur rasulullah (Tidak ada tuhan selain Allah, Muhammad Utusan Allah).

رَبَّنَا أَرنَا الْحَقَّ حَقًّا وَّارْزُقْنَا اتِّبَاعَهُ، وَأَرِنَا الْبَاطِلَ بَاطِلًا وَّارْزُقْنَا اجْتِنَابَهُ، رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ   عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِيْنَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَلَمِيْنَ، الْفَاتِحَة

Rabbanaa arinal ḫaqqa ḫaqqan warzuqnat tibaa’ah, wa arinal baathila baathilan warzuqnaj tinaabah. Rabbanaa aatinaa fid dunyaa ḫasanatan wa fil aakhirati ḫasanatan wa qinaa ‘adzaban naar. Subḫaana rabbika rabbil ‘izzati ‘ammaa yashifuun, wa salamun ‘alal mursaliin, wal ḫamdulillaahi rabbil ‘aalamiin. Al-faatiḫah.

Tuhan kami, tunjukkanlah kami kebenaran dengan jelas, jadikanlah kami pengikutnya, tunjukkanlah kami perkara batil dengan jelas, dan jadikanlah kami menjauhinya. Tuhan kami, berikanlah kami kebaikan di dunia dan kebaikan di akhirat, dan jagalah kami dari siksa api neraka, Maha Suci Tuhanku, tuhan yang bersih dari sifat yang di berikan oleh orang-orang kafir, semoga keselamatan tetap melimpahkan kepada para Utusannya dan segala puji bagi Allah Tuhan seru sekalian Alam. Al Fatihah.

Demikianlah bacaan tahlilan yang dapat kita praktikkan. Semoga bermanfaat. (Z-2)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *